نسخة الجوال
ترجمة الشيخ
الفتاوى
الصوتيات
المقالات
المكتبة العلمية
الفتاوى الصوتية المفرغة
إرسل سؤلاً
اتصل بنا
الصوتيات -> الأسئلة والفتاوى الصوتية
عنوان الملف أسئلة من أهل السنة والجماعة بجبن بالضالع
تاريخ إضافة الملف 27/12/2010
عدد المشاهدات( 2553 ) عدد مرات التنزيل( 951 )

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 
أسئلة من أهل السنة والجماعة بجبن بالضالع
سجلت هذه المادة ليلة السبت
 19 / محرم 1432هـ
 
السؤال الأول: امرأة طُلقِّت ثلاث طلقات بين كل طلقة تنفذ عدتها فيراجعها بعقد جديد بعد أن يناصحه الناس , فلما كان بعد العقد الثالث والطلقة بعده اتصلت عليه هذه المرأة تطالبه بحقوقها التي جرى عليها الاتفاق عند العقد إذا طلقها, فقال أنتِ زوجتي وفي عصمتي وكانت ساعة غضب بحضور الشهود, فهل بهذا تعتبر زوجته بدون جماع وهل لها حقوق من تركته ؟
 
السؤال الثاني: الشعر النابت فوق الأنف عند ملتقى الحاجبين, هل يعتبر من الحاجبين الذي إذا أزيل يُعد نمصاً ؟
 
السؤال الثالث: قاس العلماء نصاب العملة الورقية بنصاب الذهب والفضة, فهل الأفضل قياسها على نصاب الفضة من أجل حاجة الفقراء ؟
 
السؤال الرابع: إذا كان لدى الإنسان ذهب لكنه نصف نصاب وفضة لكنها نصف نصاب, فهل يجب عليه أن يكمل هذا بهذا ثم يخرج الزكاة عن ذلك ؟
 
السؤال الخامس:هل في البر والذرة زكاة ؟ وما صحة الأحاديث الواردة في ذلك ؟
 
السؤال السادس: ألزمتنا الحكومة بأخذ مال عن زكاة الذرة, فهل إذا أخرجنا الزكاة من الذرة وبعناها وأعطيناهم القيمة يجزئ ؟
 
السؤال السابع:النووي والحافظ ابن كثير والحافظ ابن حجر أثنى على علمهم العلماء ثناءً بالغاً وهم على منزلة رفيعة في علم الحديث, لكن ما الذي يحملهم في بعض مؤلفاتهم من ذكر أحاديث ضعيفة لا يحكمون عليها مع حاجة القارئ لذلك ؟
 
السؤال الثامن:كم المدة الثابتة في تأليف الفتح للحافظ ابن حجر, وهل صح أنه أقام احتفالاً أو دعى الناس للطعام بمناسبة انتهائه منه, وإذا صح فهل يفعل هذا من ألف كتاباً ضخماً كالفتح ؟
 
السؤال التاسع:محمد الجزري صاحب منظومة الجزرية في التجويد, من المعلوم أن الذي أذن له في الإفتاء الحافظ ابن كثير وشيخ الإسلام البلقيني وضياء الدين القز ويني, فهل يعني هذا أنه سني سلفي علماً بأن له اهتمامًا بالغاً في علم الحديث, وماذا عن كتابه التعريف في المولد الشريف, ومختصره عرف التعريف ؟
 
السؤال العاشر:ماذا تعرف عن كتب ابن الجزري السابق الذكر, وما هي مواضيعها, وهي ((المسند الأحمد في ما يتعلق بمسند أحمد, المقصد الأحمد في رجال أحمد, المصعد الأحمد في ختم مسانيد أحمد, الكاشف في رجال الكتب الستة, عقد اللآلي في الأحاديث المسلسلة العوالي, الأولوية في أحاديث الأولية, البداية في علم الرواية, الهداية في فنون الحديث )) ؟
السؤال الحادي عشر:ماذا تعرف عن شهاب الدين القسطلاني, علماً بأن له شرحاً للبردة بعنوان (( مشارق الأنوار المضيئة في مدح خير البرية )), وله كتاب بعنوان (( مولد النبي صلى الله عليه وسلم ))وماذا يعني بكتاب (( مقامات العارفين)) ؟
 
السؤال الثاني عشر: المعلوم من صنيع البخاري في صحيحه وهكذا النجدي في غالب رسائله وبعض أهل العلم من أنهم اكتفوا في تصدير كتبهم بالبسملة بدون ذكر خطبة الحاجة, فهل هذا يعتبر تأسياً برسائل النبي صلى الله عليه وسلم, وهل هذا هو الأفضل في التأليف ؟
 
السؤال الثالث عشر:يقول الله تعالى ((إن الحسنات يذهبن السيئات )) فهل السيئات تذهب الحسنات ؟
 
السؤال الرابع عشر:بعض الشباب قد بذلنا له النصح في توضيح حزبية عبد الرحمن, وبيانها وتم إعطائه ملزمة مختصر البيان, فهل تعتبر هذه النصيحة والملزمة كافية في إقامة الحجة عليه مع أن إصراره على عدم حزبيته ليس له فيها حجة غير قوله (( أين نذهب بهؤلاء العلماء الذين أوصى بهم الشيخ مقبل رحمه الله )) ؟
 
السؤال الخامس عشر:بعض من هيأناهم لطلب العلم في هذه الدار اعترض لهم بعض قطاع الطريق في صنعاء وجعلوا يزهدون بعض آبائهم من الدار وشيخها بحجة وضع كتاب ((الإبانة للشيخ الإمام في كتب الضلال )) فما نصيحتك لمن تأثر بهذا الكلام من الآباء ؟
 
انتهت الأسئلة والحمد لله رب العالمين