نسخة الجوال
ترجمة الشيخ
الفتاوى
الصوتيات
المقالات
المكتبة العلمية
الفتاوى الصوتية المفرغة
إرسل سؤلاً
اتصل بنا
الصوتيات -> فتاوى قبل الدرس
عنوان الملف أسئلة من بلدان شتى
تاريخ إضافة الملف 29/12/2010
عدد المشاهدات( 1907 ) عدد مرات التنزيل( 621 )

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 
أسئلة من بلدان شتى
 
سجلت هذه الأسئلة
ليلة الأربعاء
 23 / محرم 1432هـ
 
السؤال الأول : ظهرت عندنا في هذه الآونة قبل صلاة الجنازة يعد بعض أصدقاء الشخص وبعض زملائه في العمل الحكومي ــــ وأخص هنا أهل القضاء والسلك القضائي كما يسمونه ـــ يعدون ورقة يعددون فيها فضائل الشخص ويثنون عليه ويعاهدونه وهو ميت بالسير على خطاه ويطلبون من الناس الواقفين والذين ينتظرون الصلاة والحصول على الأجر الدعاء للميت فما حكم هذا الفعل؟
 
 السؤال الثاني : ماالراجح في مسألة قبض اليدين بعد الرفع من الركوع ؟
 
السؤال الثالث :كيف نجمع بين قوله عليه الصلاة والسلام ما تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق إلى آخر الحديث وقوله عليه الصلاة والسلام لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق
 
السؤال الرابع:السؤال بارك الله فيكم، جيران لنا كلما أشتروا شياء جديدا ، أو بنوا غرفةً يذبحون غنما ويمسحون الدم عليه - على الشيء الجديد أو الغرفة- ، أو كلما ذبحوا غنما مسحوا به المنزل ، هل هذا مشروع في ديننا ؟ وهل إذا كان ذبحهم للجن لا يؤكل أما إذا كان قصدهم دفع العين هل يؤكل ؟ وما توجيهكم لهم بارك الله فيكم؟
 
السؤال الخامس:لي صديق يعمل في إحدى المستشفيات الحكومية فهل لي أن اطلبه أن يعطيني بعض الأدوية في حال كنت مريضا مثل دواء الصداع أو دواء حموضة المعدة أو غيرها من الأدوية أم أن ذالك حرام ؟
 
السؤال السادس: ما حكم مشاهدة برامج الأطفال عبر الكمبيوتر الخالية من الموسيقى؟
 
السؤال السابع: سؤالي :أنا امتلك متجر وأؤدي جميع الصلوات والحمد لله جماعة في المسجد إلا أنني أنام عن صلاة الفجر بسبب التأخر في النوم لظروف العمل التي ترغمني على التأخر حتى منتصف الليل حتى أنني أضع المؤقت حق التلفون والساعة رغم ذلك لا اسمع شيئا إلا عندما أقوم وقت الشروق وقتها أحس بحسرة عظيمة في قلبي أبكي أبتهل إلى الله بالدعاء وأخاف خوفا شديدا من بطش الله عز وجل بي جراء نومي عن هذه الصلاة المباركة أنا أعيش في هم وغم حتى أنني اعتبر نفسي من المنافقين كوني أصلي كل الصلوات في المسجد وصلاة الفجر أنام عنها فضيلة الشيخ : ما درجة الإثم الذي أنا واقع فيه هل أنا من الذين سيغضب الله عليهم ويعذبهم عذابا أليماً بسبب ذلك أم هناك توبة ودعوة خالصة من قلبك عل الله أن ينقذني من هذا البلاء العظيم الذي ابتليت به رغم انه عندما يأتي احد ينام عندي أقوم أصلي الفجر في وقته فضيلة الشيخ : أنا أعيش في عذاب نفسي مستمر بسبب هذا رغم أني لم أتعمد النوم أبدا أرجو الجواب وبارك الله فيك ؟