بِسْمِ اللَّهِ
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الدرس السادس: من
مسند أبي بكرة نُفَيْع بن الحارث رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
1168 - قال الإمام البزار رحمه الله كما في "كشف
الأستار" (ج 3 ص 142):
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ، ثنا أَسْوَدُ بْنُ
عَامِرٍ، ثنا حَمَّادٌ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِي
بَكْرَةَ: أَنَّ رَجُلا مِنْ أَهْلِ فَارِسَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ: «إِنَّ رَبِّي قَتَلَ رَبُّكَ».
2428 - حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ، ثنا
حِبَّانُ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ كَثِيرٍ أَبِي سَهْلٍ - ثِقَةٌ
مَأْمُونٌ - عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ: فَذَكَرَ نَحْوَهُ
هذا
حديث صحيحٌ، وحماد هو ابن سلمة، وحُمَيْدٌ هو ابن أبي حميد الطويل، والحسن هو البصري.
والحمادان
قد روى عنهما الأسود بن عامر،
ورويا عن حميد الطويل، لكن لأجل
اختصاص حماد بن سلمة بحميد؛
لأن حماد بن سلمة هو ابن أخت حميد،
كما في "تهذيب التهذيب"،
لأجل ذلك قلنا: إن حمادًا هو ابن سلمة، والله أعلم.
وحبان
في السند الثاني هو ابن هلال،
كما في ترجمة جعفر بن سليمان من "تهذيب التهذيب".
وكثير أبو سهل هو ابن زياد، كما في "تهذيب التهذيب"
1169 - قال
الإمام أحمد رحمه الله (ج 5 ص 38):
حَدَّثَنَا
يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ عُيَيْنَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَبِي بَكَرَةَ، قَالَ: قَالَ
رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" الدَّجَّالُ أَعْوَرُ بِعَيْنِ الشِّمَالِ، بَيْنَ عَيْنَيْهِ مَكْتُوبٌ كَافِرٌ، يَقْرَؤُهُ الْأُمِّيُّ وَالْكَاتِبُ "
هذا
حديث صحيحٌ
ظهر يوم الأحد 19 ربيع الأول 1446 هجرية
مسجد إبراهيم بشحوح سيئون