نسخة الجوال
ترجمة الشيخ
الفتاوى
الصوتيات
المقالات
المكتبة العلمية
الفتاوى الصوتية المفرغة
إرسل سؤلاً
اتصل بنا
الفتاوى الصوتية المفرغة -> أحكام العيدين
عنوان الفتوى حكم التشبه بالكفار في الأعياد بإشعال النار وغيرها
تاريخ الفتوى 08/03/2009
نص السؤال   أخ يقول للهندوس في الهند وغيرها عيد كبير يسمى عيد (ديبا ولي) وأصل هذا العيد كان احتفالًا بمناسبة قدوم (ران) أحد معبوداتهم في بلاد سرلنكا إلى بلاد الهند كما يزعمون، والشاهد أنهم استقبلوه في الهند بإيقاد السرج والمفرقعات ثم اتخذوا ذلك اليوم عيدًا، ويوقدون السرج في البيوت ويستعملون من هذه المفرقعات بأنواعها، ويصنعون حلويات عبادة وتذكيرًا بتلك المناسبة، وتمتلئ أسواقهم بالمفرقعات يوم العيد، هذا من سنن البوذية في أعيادهم وقد شهدنا ذلك في بلادهم، والمسلمون هناك مع ما هم عليه من البدع والخرافات وربما الشرك يعيبون على من استعمل المفرقعات من المسلمين وليس أمرًا معهودًا في أعياد المسلمين هناك، السؤال: هل يدخل هذا تحت التشبه بهم، حتى إنه قد انتشر بين بعض أولاد المسلمين كما نشاهده؟ وما حكم الحلويات التي يعطيها الهندوس والبوذيين للمسلمين؟
  إيقاد السرج أيضًا إيقاد النيران حتى عند المسلمين في الأعياد التي هي غير عيد الفطر والأضحى، عيد اكتوبر عيد كذا، وما تدري إلا والنار تشتعل من مركز من المراكز، ما هذا؟ قالوا: هذا عيد! وهذا ما له أصل في الشرع، وكذا هذه التي يستعملونها مؤخرًا إن كان الكفار هم الذين أنشأوها فتجتنب، وإلا فالأصل أن هذا فيه إسراف وفيه أذى للناس، وإن لم يكن من التشبه بهم، النائم ما تدري إلا وقد استيقظ من نومه من أجل ذلك القارح، وهكذا رب ولد يقرح في يده [فيؤذي] يده، بعضهما شديدة، ربما فقع عين أخيه، بما يسمونه بالصواريخ، وبعض الأيام أنت تلهو مع ضيوفك وما تدري غلا وقد جاء ولدك محترق الثوب من الطمش [المفرقعات]، قد احترق ثوبه والله سلمه، هذا ما هو طيب، بلوى على الناس، كان ينبغي أن يعلبوا في بيوتهم مثلًا ببعض الألعاب، يوم العيد يلعبون ويلهون عن هذه النيران، والله المستعان، نسأل الله أن يصلحهم.وأما أكل الحلوى فإذا كان يوم العيد أراد أن يوسع على أهله واشترى لهم حلوى ما في شيء، فإن الأولاد خاصة عندهم الحلوى أحسن المأكولات، وأغلى من كل شيء، لا بأس إذا أرادوا ذلك وأعطاهم وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الحلوى والعسل، ((لكل قوم عيد وهذا عيدنا)).
عدد الزيارات( 2725 )عدد مرات الإرسال( 0 )