الخميس ، ٣٠ مايو ٢٠٢٤ -
الصوتيات

أسئلة من الزائرين من دار الحديث بالحامي __ ليلة السبت 27 من ذي الحجة 1444هجرية

15-07-2023 | عدد المشاهدات 1396 | عدد التنزيلات 159




بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

أسئلة من الزائرين من دار الحديث بالحامي

 

 ليلة السبت 27 من ذي الحجة 1444هجرية

 

السؤال الأول:

من دخل في ركعتين نافلة كتحية المسجد أو الرواتب، ثم طرأ عليه الاستخارة أثناء الصلاة، فهل يدعو بعد الصلاة، أم لا بد من استحضار النية قبل الدخول في الصلاة

السؤال الثاني:

جماعة مسافرون فتقدم أحدهم إماما بالناس، ثم جاء مسافر أخر فظن أَنَّ الإمام مقيما، فنوى الإتمام، ثم تبين له أثناء الصلاة أَنَّ الإمام مسافر أيضا وقصر الصلاة، فهل يقصر معه

السؤال الثالث:

إذا جاء المسافر ليأتم لصلاة العشاء مع إمام يصلي المغرب، وكان مسبوقا بركعة، فهل يسلم معه من اثنتين، أو يتم العشاء أربعا

السؤال الرابع:

إذا جاء الداعي المسافر لإلقاء كلمة في مسجد ما، وقد كان المصلون على إتمام الصلاة، فإِن دخل وقضى، خرج الناس وفاتته الكلمة، فهل ينتظر ثم يلقي الكلمة ثم يصلي، أم كيف يصنع

السؤال الخامس:

ما حكم صلاة المنفرد خلف الصف، سواء بقي فراغ في الصف السابق أم لا

السؤال السادس:

ما حكم من يلحن لحنا جليا، وحكم الصلاة خلفه

السؤال السابع:

هل يجزئ الرز الصافي عند الكفارة، وهل يحسب الصبيان

السؤال الثامن:

من كان عليه عدد من الكفارات لا يعلم عددها، فكيف يصنع

السؤال التاسع:

هل هناك دليل على إشعار من يراد الصلاة خلفه بكلام أو بلمسه باليد

السؤال العاشر:

من صلى على جنازة ثم تبين له أَنَّه صلى على عِدة جنائز، فهل يؤجر على كل جنازة قيراط، أم يؤجر على واحدة فحسب، وهل له أن يعيد

السؤال الحادي عشر:

هل تُغير الضمائر في الدعاء للميت في صلاة الجنازة بحسب الجنازة، ذكرا أو أنثى، وكذلك باعتبار العدد

السؤال الثاني عشر:

هل تكتب الجمعة للحارسين على باب المسجد، سواء رد السلام أو لم يرد، وإِنما اكتفى بالإشارة

السؤال الثالث عشر:

من متى تبدأ ساعة الجمعة الأولى؟ من بعد الفجر أم من بعد الإشراق

السؤال الرابع عشر:

ما هو وجه الإعجاز في الحروف المقطعة

السؤال الخامس عشر:

في الحديث:" من لم تفته تكبيرة الإحرام أربعين يوما كتبت له براءة من النفاق "، الحديث بمعناه، فما هو ضابط تكبيرة الإحرام

السؤال السادس عشر:

هل يقع طلاق صاحب مرض الحالة النفسية

السؤال السابع عشر:

حديث سمرة في البخاري:" انطلق انطلق"، الحديث... هل يستدل به على عذاب القبر ونعيمه أو الحياة البرزخية

السؤال الثامن عشر:

من كان في بلدة باردة لا يستطيع أن يغتسل للجنابة من جماع وإن كان الماء ساخنا"، فهل يتيمم، أم يترك الجماع أصلا

السؤال التاسع عشر:

ما هي البلدان التي يقال عنها:" ما وراء النهر"، وما هو هذا النهر

السؤال العشرون:

ما هي الطريقة المثلى لحفظ القرآن الكريم

السؤال الحادي والعشرون:

أنا بادئ في طلب العلم ونصحني بعد الإخوة أن أتعلم رواية حفص وشعبة عن عاصم معا، فهل تنصحني بهذا شيخنا أم أنني أقتصر مبدئيا على إتقان رواية حفص

السؤال الثاني والعشرون:

هل إتمام الصلاة في السفر يصل إلى حد البطلان، وهل قال بهذا أحد من أهل العلم

السؤال الثالث والعشرون:

هل هناك أخطأ في الفاتحة تبطل بها الصلاة، وما هي

السؤال الرابع والعشرون:

ما هو الصحيح في خلط القراءت، وهل هناك فرق فيه بين العرض على المقرئ والصلاة ومجرد القراءت 

السؤال الخامس والعشرون:

هل استماع القرآن أثناء العمل يخالف الأية ﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾ [الأعراف:204]

السؤال السادس والعشرون:

ما حكم الدم الخارج من الإنسان هل يتعبر ناقضا للوضوء

السؤال السابع والعشرون:

هل تصح رواية:" من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها"

السؤال الثامن والعشرون:

قوله صلى الله عليه وسلم في حديث جابر في صلاة الاستخارة:" إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة"، هل يصح حمله على أي ركعتين كالضحى والرواتب، أم هما ركعتان مستقلتان

السؤال التاسع والعشرون:

ما هو القول الصواب في مسألة رفع اليدين في تكبيرات العيد بعد تكبيرة الإحرام

السؤال الثلاثون:

ما مدى صحة هذه القاعدة وهي: "ما كان معرفا بأل فهو من أسماء الله، وما لم يكن كذلك فليس منها، وإِنما هو صفة"

السؤال الحادي والثلاثون:

ما حال حديث عبدالله بن عمرو مرفوعا:" الراكب شيطان والراكبان شيطانان"...الحديث

السؤال الثاني والثلاثون:

قد توسع في الإلزام بالدم في حق من ترك وأجبا أو أتى ببعض محظورات الإحرام، اعتمادا على أثر ابن عباس، فهل هذا صواب، أم يقتصر على ما ورد في النص

السؤال الثالث والثلاثون:

هل شهادة الأعضاء يوم القيامة خاصة بالكفار والمنافقين أم هي عامة

السؤال الرابع والثلاثون:

حديث كعب بن عجرة في حلق شعره من القمل، وفي آخره: "أو أطعم ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع"، هل يمكن سحب هذا التقدير النبوي لتقدير الإطعام نصف صاع لكل مسكن في سائر الكفارات

السؤال الخامس والثلاثون:

ما معنى حديث: " كل مولود مرتهن بعقيقته"

السؤال السادس والثلاثون والأخير:

ما ردكم على من يقول عن أهل المنهج السلفي أنهم متشددون

 

 

ليلة السبت 27 ذو الحجة 1444هجرية

مسجد إبراهيم _ شحوح _ سيئون