الأحد ، ٠٤ ديسمبر ٢٠٢٢ -
الصوتيات

أسئلة من بعض طلبة العلم من دار الحديث بالحامي ___ ليلة السبت 17 شوال 1442 هجرية

29-05-2021 | عدد المشاهدات 923 | عدد التنزيلات 385




 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

 

أسئلة من بعض طلبة العلم من دار الحديث بالحامي

 

 

السؤال الأول :

الحديث: «المَيِّتُ يُعَذَّبُ فِي قَبْرِهِ بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ» كما في الصحيحين، و عند أحمد: " مَنْ نِيحَ عَلَيْهِ، فَإِنَّهُ يُعَذَّبُ بِمَا نِيحَ عَلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فما الجمع بينهما، و ما معنى العذاب.

السؤال الثاني:

قوله تعالى: ﴿ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ [النساء: 69] فهل يدخل في الشهداء أصناف الشهداء الأخرون غير الشهيد في المعركة.

السؤال الثالث:

هل يزيد الإسلام و ينقص مثل الإيمان.

السؤال الرابع:

ما هو الراجح في ضابط الحديث القدسي، و على القول بأَنَّ لفظه و معناه من الله؛ هل تجوز روايته بالمعنى.

السؤال الخامس:

هناك ألعاب على شكل سيارات أو صور سيات للأطفال و ترسم فيها العيون و الفم و نحو ذلك، فهل تعتبر هذه مضاهاة لخلق الله، و إِنْ لم تكن من صور ذوات الأرواح.

السؤال السادس:

رجل طلق امرأته ثم راجعها، ثم بعد شهرين اتصل عليها فقال لها في كلام واحدٍ"  طلقتكِ ثم راجعتكِ ثم طلقتكِ "، فالسؤال: هل صارت بائنة بهذا الكلام.

السؤال السابع:

هناك بنت عقد لها أخوها دون علم و أذن أبيها، و استخرج من القاضي وثيقة وفاة أبيها زورًا، ثم استرضوا من أبيهم بعد  أَنْ صار لها أولاد من هذا الزواج، فأظهر الأب الرضا باللسان دون القلب، فما حكم هذا الزواج، و ما حكم الأولاد، و هل هم شرعيون.

السؤال الثامن:

نرى أغلب الناس بما فيهم السلفيون يصلون التراويح في أول رمضان و في وسطه بعد العشاء مباشرة، و في العشر الأخيرة يجعلونها في آخر الليل، فهل في هذا التخصيص بأسٌ؟ و هل القول ببدعيته صواب؟

السؤال التاسع:

في بعض البلدان اليمنية يُنتقد على بعض الإخوة السلفيين بأَنَّه يسبب الفرقة بين المسلمين ؛ حيث أَنَّه يتحرى أوقات الصلاة في مسجده مخالفًا للتقويم المعتمد عند الناس، مع حصول تقديم الأوقات في التقويم أحيانًا، مثلاً تقديم ربع ساعة في الفجر ، فهل هذا انتقاد صحيح؟ و هل له أن يتحرى.

السؤال العاشر:

ورقة بن نوفل هل يعتبر صحابيا، و هل صح فيه حديث: «لَا تَسُبُّوا وَرَقَةَ فَإِنِّي رَأَيْتُ لَهُ جَنَّةً أَوْ جَنَّتَيْنِ»، أخرجه الحاكم عن عائشة رضي الله عنها.

السؤال الحادي عشر:

هل يؤتى بالأذكار بعد الصلوات المفروضة في السفر، و كيف يؤتى بها إذا جمع بين الصلاتين.

السؤال الثاني عشر:

ما ضابط الأغاني المحرمة، و ما الفرق بينها و بين الأناشيد و الزوامل و الشيلات.

السؤال الثالث عشر:

إذا أطعم الشيخ الكبير عن صوم يوم واحد مسكينًا واحدًا، ثم أشرك هذا المسكين غيره في هذا الطعام، فهل يعتبر هذا إطعام مسكين واحدا، أم على عدد من أشركهم، و كيف إذا لم يشبعوا جميعًا.

السؤال الرابع عشر:

هل يجوز أَنْ يلبس المولود الذكر لبلاس المولودة الأنثى أو العكس.

السؤال الخامس عشر و الأخير:

نطلب نصيحة من الشيخ حفظه الله.

 

ليلة السبت 17 شوال  1442 هجرية