الأحد ، ٠٤ ديسمبر ٢٠٢٢ -
الصوتيات

أسئلة من الزائرين من مسجد عثمان بن عفان _ الرملة _ تريم _حضرموت

13-03-2022 | عدد المشاهدات 507 | عدد التنزيلات 179




بسم الله الرحمن الرحيم

 

هذه الأسئلة مقدمة من الإخوة في مسجد عثمان بن عفان -بالرملة من مدينة تريم- إلى فضيلة شيخنا العلامة: يحيى بن علي الحجوري، حفظه الله، نرجو التكرم بالإجابة عنها:

السؤال الأول: جاء في "الصحيح" عن ابن عباس رضي الله عنه في تفسير قول الله عز وجل: ﴿وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا﴾[نوح:23]، أنها أسماء رجال صالحين كانت في قوم نوح، لما ماتوا صوروا تماثلهم، ثم لما نُسيَّ العلم عُبِدت من دون الله.

 الإشكال من وجهين:

˜ الإشكال الأول: جاءت زيادة في أول الحديث، قال: «صَارَتِ الأَوْثَانُ الَّتِي كَانَتْ فِي قَوْمِ نُوحٍ فِي العَرَبِ بَعْدُ أَمَّا وَدٌّ كَانَتْ لِكَلْبٍ بِدَوْمَةِ الجَنْدَلِ، وَأَمَّا سُوَاعٌ كَانَتْ لِهُذَيْلٍ، وَأَمَّا ....»، إلى آخر الحديث.

وأنتم تعلمون حفظكم الله: أَنَّ المسافة الزمنية بين نوح ومشركيِّ العرب كانت مسافة زمنية كبيرة، وكيف مر على العرب من وقائع وأحداث، وبُعث أنبياء ومُرسلين، ولا تزال هذه الأوثان محفوظة حتى وقعت في العرب، كيف وأن النبي صلى الله عليه وسلم هدم الأصنام ولم يُذكر عنه في حديث واحد أَنَّه أمر بهدم هذه الأصنام؟

˜ الإشكال الثاني: جاء عن ابن القيم رحمه الله كما نقله صاحب "فتح المجيد": أنه لما ماتوا عكفوا على ظهورهم، وفي الحديث: إنما عبدوا التماثيل؟

 

السؤال الثاني: هل هناك ضابط يَحدُ السلف عن الخلف، وهل كل خلفيٌّ مبتدع؟

 

السؤال الثالث: وصف سفيان تراكب الشياطين بعضهم فوق بعض حينما يسترقون السمع، كيف ذاك؟

 

السؤال الرابع: يقول الله تعالى: ﴿وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ﴾ [هود:108]، ما معنى هذا الاستثناء؟

 

السؤال الخامس: ذكر ابن القيم في تعريف الحمد: أنه ذِكرُ محاسن المحمود مع المحبة والتعظيم، هل يكون الذِكرُ خالص باللسان أم يعم القلب والجوارح؟

 

السؤال السادس: إذا كانت المرأة في عدة وفاة فدخل عليها غير المحرم هل ينقض عدتها وهل تُعيد العدة؟

 

السؤال السابع: رجل مواظب في إدارة فجاء إليه بعض الإخوة وطلب منه أن يعامل له مُعاملة في تلك الإدارة على أن يُعطيه مُقابلًا على تلك المعاملة، هل يجوز له أخذ المُقابل؟

 

السؤال الثامن: متى يكون سجود السهو قبل السلام أو بعد السلام، وإذا كان على المأموم سجودًا فمتى يسجد قبل سلام الإمام أو بعد سلامه؟

 



سجلت هذه الأسئلة بمسجد إبراهيم بشحوح

 سيئون حضرموت

ليلة الخميس 7 شعبان 1443هجرية

 من هنا بصيغة  pdf