الخميس ، ٢٥ ابريل ٢٠٢٤ -
الصوتيات

أسئلة من الزائرين من مدينة المكلا __ ليلة السبت 2 جمادى الأولى 1444 هجرية

26-11-2022 | عدد المشاهدات 414 | عدد التنزيلات 190




بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

أسئلة من الزائرين من مدينة المكلا

 

ليلة السبت 2 جمادى الأولى 1444 هجرية

 

 

السؤال الأول:

قد تكون أحيانا في النفس الرغبة والميل إلى بعض المعاصي، فهل تكون هذه دسيسة تحول بين الرجل وبين حسن الخاتمة.

السؤال الثاني:

 هل قول: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير»، يكون قولها مائة مرة في مجلس واحد حتى تحصل على الأجر المذكور في الحديث، أم أَنَّه لا بأس إِنْ قلتها متفرقة.

السؤال الثالث:

ما الجمع بين حديث ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «وَالنَّبِيَّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَد»، وحديث ابن مسعود رضي الله عنه «مَا مِنْ نَبِيٍّ بَعَثَهُ اللهُ فِي أُمَّةٍ قَبْلِي إِلَّا كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ، وَأَصْحَابٌ ...الحديث»

السؤال الرابع:

رجل عنده محلا تجاريا فأحيانا تنفد عليه سلعة، فيأتيه زبون فيطلب هذه السلعة، فيقول: ستأتي بعد أسبوع مثلا، ويتفق معه على السعر بعد أَنْ يطلبها التاجر من المورد لها، وربما قبض منه ثمن هذه السلعة مقدما، أو بعضه، هل هذه الصورة من بيع ما لا يملك، أم هي من بيع السلم، وما الفرق بينهما. السؤال الخامس:

 رجل صلى إماما، وفي الركعة الأولى سجد سجدة واحدة ثم نهض الى الركعة الثانية، وبعد استوائه قائما، قيل له سبحان الله، فرجع وسجد السجدة الثانية، ثم استمر في صلاته، وسجد سجدتي السهو، كيف تكون صلاته على هذا الحال.

السؤال السادس:

من بلغ أربعين سنة، هل يستحب له أَنْ يأتي بقوله تعالى: ﴿رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ﴾ [الأحقاف:15]

السؤال السابع:

رجل طلق زوجته، ثم ذهبت عند أهلها فأرجعها وأشهد ولم يخبرها، ثم مضت العدة، فتزوجت، ثم جاء فقال هذه زوجتي، وقد أشهدتُ على رجعتها، فهل يقبل قوله.

السؤال الثامن:

حديث الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ: «إِنَّ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنَ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنَ الْآخِرَةِ»، ذكر فيه النبي صلى الله عليه وعلى إله وسلم أَنَّ النَّاس قسمان، قسم مؤمن يثبت في قبره، وقسم كافر لا يثبت في قبره، فهل كل مؤمن ولو كان صاحب كبائر يثبت في فتنة القبر، وإِنْ كان كذلك؛ متى يعذب صاحب الكبائر، لأَنَّه بعد ثباته يقال: افرشوه من الجنة.

 

ليلة السبت 2 جمادى الأولى 1444 هجرية

مسجد إبراهيم __ شحوح __ سيئون