السبت ، ٢٠ ابريل ٢٠٢٤ -
الصوتيات

فتاوى قبل الدرس __ ليلة الأحد 14 رجب 1444هجرية

05-02-2023 | عدد المشاهدات 491 | عدد التنزيلات 100




 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

 

فتاوى قبل الدرس __ ليلة الأحد 14 رجب 1444هجرية

 

السؤال الأول:

إذا عجزت المرأة عن صيام رمضان بسبب مرض في المعِدة، فماذا عليها

السؤال الثاني:

سائل من أميركا يقول: أننا في هذه البلاد كل سنة يرجعوا للناس ضرائب لأنهم يخصموا عليهم أسبوعيا من الدخل، لكن قد يرجعوا لبعض الناس أكثر مما أخذوا منهم، وذلك لكون بعضهم عندهم عوائل فيرجعوا لهم أكثر مما أخذوا منهم، وبعض الناس يعطوهم أقل مما أخذوا منهم لكونهم عزاب أو عندهم عوائل أقل، مع أنهم يأخذوا على كل الناس ضرائب في كل المشتريات والمستلزمات التي يشتريها المواطن، فالسؤال هنا على قسمين:

 الأول: ما حكم هذه الضرائب

  والثاني: هل إذا استخدم الشخص المال العائد من الضرائب مثلا للحج أو العمرة أو التصدق بها أو فعل الخير أو يصرفها في صلة الرحم أو حتى للمستلزمات الشخصية، أفيدونا وجزاكم الله خيرا، مع أننا سمعنا بعض الإخوة يقول إن الإمام الوادعي عليه رحمة الله أفتى بأنه يجوز للشخص بأن يعبي على هذه الضرائب لأجل يأخذ المال الذي أخذ منه بأي طريقة، ولكن لم نجد هذه الفتوى لا خطا ولا صوتا وما ندري عن صحة هذا النقل عن الإمام الوادعي عليه رحمة الله.

 السؤال الثالث:

عندي أرض اشتريتها حتّى ابيعها إذا ارتفع سعرها أو ابنيها وأُأَجِرُها، فهل عليها زكاة؟ وهل يجوز لي إخراج الزكاة قبل حلول الحول؟ وهل يجوز إخراج الزكاة مجزأة أي كل شهر اخرج مبلغاً؟ حيث أني لا أستطيع اخراجه دفعة واحدة

 

ليلة الأحد 17 رجب 1444هجرية

مسجد إبراهيم _ شحوح _ سيئون