الاربعاء ، ١٢ يونيو ٢٠٢٤ -
الصوتيات

رَبَاح بْنِ الرَبِيعٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

22-01-2024 | عدد المشاهدات 105 | عدد التنزيلات 74




بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

 

051- رَبَاح بْنِ الرَبِيعٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

 

أخو حنظلة بن الربيع الأسدي، قال الدارقطني: ليس في الصحابة أحد يقال له: رباح إلا هذا، كذا في الاستيعاب.

قلت: هذا فيه نظر؛ فقد ثبت في الصحيحين سبب نزول آية: ﴿وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ...[النساء:83]، اسم رباح مولى، مترجم في الإصابة رقم (2567) وأسد الغابة رقم (161) والاستيعاب رقم (745).

قال المزي في تهذيبه: روى له أبو داود، والنَّسَائي، وابن ماجه حديثا واحدا.

وذكره ابن الجوزي في التلقيح ضمن أصحاب الاثنين، وقال: قَالَ البرقي: لَهُ حَدِيث.

وقال الحافظ في التهذيب: له في الكتب حديث واحد في النهي عن قتل الذرية اهـ، وكذا قال: في "الإصابة"، وقال في التقريب: صحابي له حديث، وكذا قال العيني في معاني الأخيار (6/28).

وذكره ابن حزم في أسماء الصحابة الرواة (318) وابن الجوزي في تلقيح فهوم أهل الأثر (273) ضمن أصحاب الاثنين، وقال ابن الجوزي قال البرقي: له حديث.

حديثه: قال أبو دواد رحمه الله رقم (2669) في الجهاد باب في قتل النساء:

حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ الْمُرَقَّعِ بْنِ صَيْفِيِّ بْنِ رَبَاحٍ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ جَدِّهِ رَبَاحِ بْنِ رَبِيعٍ، قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فِي غَزْوَةٍ فَرَأَى النَّاسَ مُجْتَمِعِينَ عَلَى شَيْءٍ، فَبَعَثَ رَجُلًا فَقَالَ: «انْظُرْ عَلَامَ اجْتَمَعَ هَؤُلَاءِ»؟ فَجَاءَ فَقَالَ: عَلَى امْرَأَةٍ قَتِيلٍ، فَقَالَ: «مَا كَانَتْ هَذِهِ لِتُقَاتِلَ» قَالَ: وَعَلَى الْمُقَدِّمَةِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ، فَبَعَثَ رَجُلًا فَقَالَ: «قُلْ لِخَالِدٍ لَا يَقْتُلَنَّ امْرَأَةً وَلَا عَسِيفًا».

      

ليلة الاثنين 10 رجب 1445هجرية

مسجد إبراهيم __ شحوح __ سيئون