الاربعاء ، ١٢ يونيو ٢٠٢٤ -
الصوتيات

رَبِيعَةُ بْنُ كَعْبٍ الأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

24-01-2024 | عدد المشاهدات 102 | عدد التنزيلات 72




بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

 

053- رَبِيعَةُ بْنُ كَعْبٍ الأَسْلَمِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

 

مترجم في الإصابة رقم: (2629) وأسد الغابة رقم (1660) والأستيعاب 767.

قال الحافظ في التهذيب: له في الكتب حديث واحد، فيه: " فَأَعِنِّي عَلَى نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ ".

وقال المزي في تهذيبه: روى له البخاري في "الأدب"، والباقون حديثا واحدا.

وقال البغوي كما في إكمال تهذيب الكمال (4/361): روى حدثيين عن النبي ﷺ، قال مغلطاي: وأبى ذلك غيره، فزعم أَنَّه روى اثني عشر حديثا.

قلت: نعم ذكره ابن حزم في أسماء الصحابة الرواة، وكذلك ابن الجوزي في تلقيح فهوم أهل الأثر: ضمن أصحاب الإثني عشر، وقال ابن الجوزي: وَقَالَ البرقي: لَهُ أَرْبَعَة أَحَادِيث.

وحاصل هذا الاختلاف: أَنَّ هناك من فرق بين أبي فراس، الذي روى عنه أبو عمران الجوني، وبين أبي فراس: ربيعة بن كعب، كما سيأتي ذلك.

حديثه: قال الإمام مسلم رحمه الله رقم 489:

حدثنا الحكم بن موسى، عن هقل بن زياد عن الأَوْزَاعِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، ثنا أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثَنِي رَبِيعَةُ بْنُ كَعْبٍ الأَسْلَمِيُّ، قَالَ: كُنْتُ أَبِيتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ وَآتِيهِ بِوَضُوئِهِ وَحَاجَتِهِ، فَكَانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ، وَيَقُولُ: " سُبْحَانَ رَبِّي وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَ رَبِّي وَبِحَمْدِهِ الْهَوَى سُبْحَانَ رَبِّ الْعَالَمِينَ، سُبْحَانَ رَبِّ الْعَالَمِينَ الْهَوَى "، قَالَ: فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: " هَلْ لَكَ حَاجَةٌ؟ " قَالَ: فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، مُرَافَقَتُكَ فِي الْجَنَّةِ، قَالَ: " أَوَغَيْرُ ذَلِكَ؟ " قَالَ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مُرَافَقَتُكَ فِي الْجَنَّةِ، قَالَ: " فَأَعِنِّي عَلَى نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ ".

        

ليلة الأربعاء 12 رجب 1445هجرية

مسجد إبراهيم __ شحوح __ سيئون