الاربعاء ، ١٢ يونيو ٢٠٢٤ -
الصوتيات

الزارع بن عامر العبدي أبو الوازع رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

26-01-2024 | عدد المشاهدات 129 | عدد التنزيلات 68




بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

 

054- الزارع بن عامر العبدي أبو الوازع   رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

 

مترجم في الإصابة رقم 2782وأسد الغاية رقم 1722والإستيعاب رقم 872

قال أبو القاسم البغوي في الصحابة (2/521): بعد أَنْ ساق حديثه الآتي: ولا أعلم للزارع رحمه الله غيره.

وذكراه بن حزم وابن الجوزي في أصحاب الحديث الواحد.

وقال المزي في تهذيبه: وفد على النبي ﷺ وروى عنه في «الْحِلْمُ وَالْأَنَاةُ»، قال مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال: كذا ذكره المزي، ويفهم منه تفرده بهذا الحديث، وليس كذلك، لما ذكره أبو نعيم الحافظ: أَنَّه قال: قلت يا رسول الله إن معي ابنا لي أو ابن أخت لي مجنون أتيتك به لتدعو له، ففعل، فذكر حديثا طويلا في كيفية سلامته من ذاك الجن.

قلت: هو قطعة من حديث «الْحِلْمُ وَالْأَنَاةُ» كما ساقه تاما البزار في مسنده كما في كشف الأستار (2746) وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (1684) وقال: لا نَعْلَمُ رَوَى الزَّارِعُ، إِلا هَذَا.

وقال ابن عبد البر في الاستيعاب: روت عنه بنت ابنه أم أبان بنت الوازع عن جدها الزارع حديثا حسنا ساقته بتمامه وطوله سياقة حسنة.

وأخرجه كذلك تاما أحمد في المسند كما في أطرافه لابن حجر (5/445) حيث قال: حديث: أتيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والأشج ...الحديث، وفيه: «إِنَّ فِيكَ خَلَّتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ، الْحِلْمُ وَالْأَنَاةُ»، وفيه قصة الرجل المصاب، وساق الحديث من مسند أحمد ابن كثير في جامع المسانيد والسنن (8/392).

حديثه: قال الإمام أبو داود رحمه الله رقم 5225 بَابٌ فِي قُبْلَةِ الرِّجْلِ:

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنُ الطَّبَّاعِ، حَدَّثَنَا مَطَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَعْنَقُ، حَدَّثَتْنِي أُمُّ أَبَانَ بِنْتُ الْوَازِعِ بْنِ زَارِعٍ، عَنْ جِدِّهَا، زَارِعٍ وَكَانَ فِي وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ قَالَ: لَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَجَعَلْنَا نَتَبَادَرُ مِنْ رَوَاحِلِنَا، فَنُقَبِّلُ يَدَ النَّبِيِّ ﷺ وَرِجْلَهُ، قَالَ: وَانْتَظَرَ الْمُنْذِرُ الْأَشَجُّ حَتَّى أَتَى عَيْبَتَهُ فَلَبِسَ ثَوْبَيْهِ، ثُمَّ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ: «إِنَّ فِيكَ خَلَّتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ، الْحِلْمُ وَالْأَنَاةُ» قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَا أَتَخَلَّقُ بِهِمَا أَمُ اللَّهُ جَبَلَنِي عَلَيْهِمَا؟ قَالَ: «بَلِ اللَّهُ جَبَلَكَ عَلَيْهِمَا» قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَبَلَنِي عَلَى خَلَّتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ. اهـ

        

ليلة الجمعة 14 رجب 1445هجرية

مسجد إبراهيم __ شحوح __ سيئون