بِسْمِ اللَّهِ
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الدرس الخامس: من مسند وَاثِلَةَ بْنِ
الْأَسْقَعِ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُ
1198 - قال الإمام ابن أبي شيبة رحمه الله (ج 12 ص 72):
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ
عَنْ شَدَّادٍ أَبِي عَمَّارٍ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى وَاثِلَةَ وَعِنْدَهُ قَوْمٌ فَذَكَرُوا فَشَتَمُوهُ فَشَتَمَهُ مَعَهُمْ ، فَقَالَ:
أَلَا أُخْبِرُكَ بِمَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قُلْتُ: بَلَى ، قَالَ:
أَتَيْتُ فَاطِمَةَ أَسْأَلُهَا
عَنْ عَلِيٍّ فَقَالَتْ:
تَوَجَّهَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَلَسَ ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ عَلِيٌّ
وَحَسَنٌ وَحُسَيْنٌ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا
آخِذٌ بِيَدِهِ ، فَأَدْنَى عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ فَأَجْلَسَهُمَا بَيْنَ يَدَيْهِ ; وَأَجْلَسَ حَسَنًا
وَحُسَيْنًا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى فَخِذِهِ ، ثُمَّ لَفَّ عَلَيْهِمْ
ثَوْبَهُ أَوْ
قَالَ: كِسَاءَهُ ، ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ: ﴿إِنَّمَا
يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ
الْبَيْتِ﴾ [الأحزاب: 33] ، ثُمَّ قَالَ: «اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلُ
بَيْتِي ، وَأَهْلُ بَيْتِي أَحَقُّ»
هذا حديث صحيحٌ بالمتابعات الآتية لمحمد بن مصعب.
وأخرجه أحمد (ج 4 ص 107) فذكروا عليًّا.
وأخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" (ج 2 ص 245)
فقال: حدثنا محمد بن الحجاج الحضرمي، وسليمان الكيساني، قال: حدثنا بِشْرُ بن بكر
البَجَلِيُّ، عن الأوزاعي به.
وأخرجه الطبري (ج 22 ص 7) فقال: حدثني عبد الكريم بن أبي
عمير، قال: ثنا الوليد بن مسلم، قال: ثنا أبو عمرو، قال: ثني شداد أبو عمار، فذكره
(وأبو عمرو هو عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي).
وأخرجه الحاكم (ج 3 ص 147) فقال: حدثنا أبو العباس محمد بن
يعقوب، ثنا الربيع بن سليمان المُرَادِيُّ، وبحر بن نصر الخولاني، قالا: ثنا بشر
بن بكر به، ثم قال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه. اهـ وقال الذهبي:
على شرط مسلم. وهو الصواب؛ لأن شدادًا ليس من رجال البخاري.
وأخرجه البيهقي من طريق شيخه الحاكم بسند الحاكم، ثم قال
البيهقي: هذا إسناد صحيح
ظهر يوم الثلاثاء 5 ربيع الثاني 1446 هجرية
مسجد إبراهيم بشحوح سيئون