الخميس ، ٠٢ مايو ٢٠٢٤ -
الصوتيات

أسئلة من الجزائر

14-06-2012 | عدد المشاهدات 4176 | عدد التنزيلات 1409

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 
أسئلة من الجزائر
 
السؤال الأول:
أخٌ يسأل عن حال هذا الحديث:" يُحبُّون خمسًا ويَنسَون خمسًا: يُحبُّون المخلوق و يَنسَون الخالق, ويُحبُّون المال و يَنسَون الحِساب, ويُحبَّون الذنوب ويَنسَون التوبة, و يُحبُّون القصور ويَنسَون القبور, و يُحبُّون الدنيا و يَنسَون الآخرة".
 عِلمًا أَنَّ اللّجنة الدائِمة قالت في هذا الحديث: " إِنَّه لم يعز إلى كتابٍ من كُتُب السُّنَّة, ولا نعلمُ له أصلًا بعد البحث عنه, فالواجب منع توزيعها ونشرها ( تعني الأحاديث الضعاف)".
فهل اللّجنة الدائِمة معتبرة في حكمها على الأحاديث التي هذا حالها؟
السؤال الثاني:
جاء قولٌ عن الإمامِ مالك رحمه الله أنَّه قال: " إِنّ الله فوق عرشه وعلمه في كلِّ مكان".
 فما صحّة هذا القول؟
السؤال الثالث:
أُسِري بالنَّبي صلى الله عليه وسلم من مكّةَ إلى بيت المقدس على البراق؛ فهل عُرِج به صلى الله عليه وسلم على البراق أيضًا مع جبريل عليه السلام؟
السؤال الرابع:
سائلٌ يسأل هل عيسى عليه الصلاة والسلام ليس من البشر؛ لأنَّه خُلِق من غيرِ أبٍ, عِلمًا أنَّ القائل بهذا القول رجلٌ من أهل السُّنَّة؟
السؤال الخامس:
بعض مهندسي الزراعة يسأل عن تطعيم الأشجار, مثلًا يأخذ غصنًا من شجرة المشمش, ويضعها في شجرة الخوخ, فتنبت شجرة الخوخ مشمشًا, فهل هذا من تغيير خلق الله؟
السؤال السادس:
رجلٌ عنده عملٌ رسمي, ويريد عملًا إضافيًا يرى أَنَّه أحقُ به في زيادة بعض الساعات, ولا يتوصّل إلى هذا العمل إِلّا إذا أعطى بعض المسؤولين شيئًا من المال, فما حكم هذا المال الذي يعطيه للتّوصّل إلى هذا العمل؟
 
السؤال السابع:
أخٌ سلفي يشتغل معه نصراني؛ فدعاه إلى الإسلام, فقال النصراني: أنا لا أفهمُ شيئًا حتى تعلَّمني اللّغة العربية؛ فأقرأ القرآن, ثم أميِّز بين الإنجيل والقرآن وأنظر الفرق بينهما, فما حكم تعليم هذا الأخ للنصراني, وهل يشترط عليه الإسلام مقابل تعليمه اللّغة العربية؟
 
سجلت هذه الأسئلة
ليلة الخميس
24 رجب 1433هـ