نسخة الجوال
ترجمة الشيخ
الفتاوى
الصوتيات
المقالات
المكتبة العلمية
الفتاوى الصوتية المفرغة
إرسل سؤلاً
اتصل بنا
الصوتيات -> كتاب التوحيد من الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين
عنوان الملف الدرس الثاني والأربعون من: (كتاب التوحيد) من: (الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين) للإمام الوادعي رحمه الله
تاريخ إضافة الملف 02/09/2014
عدد المشاهدات( 1102 ) عدد مرات التنزيل( 619 )

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الدرس الثاني والأربعون من: (كتاب التوحيد) من: (الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين) للإمام الوادعي رحمه الله

 

متابعة للباب:

 

7- البيعة على ألا يشرك بالله شيئًا

(...)

قال الإمام الوادعي رحمه الله (ج6 ص277):

 

4465-     قال الإمام الترمذي رحمه الله (ج5 ص220): حدثنا قتيبة، حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن المنكدر، سمع أميمة بنت رقيقة تقول: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة فقال لنا «فيما أستطعتن وأطقتن» قلت: الله ورسوله أرحم بنا منا بأنفسنا، قلت: يا رسول الله بايِعنا. -قال سفيان: تعني صافحنا-، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما قولي لمائة امرأة كقولي لا مرأة واحدة».

 هذا حديث حسن صحيح لا نعرفه إلا من حديث محمد بن المنكدر، وروى سفيان عن الثوري ومالك بن أنس وغير واحد هذا الحديث عن محمد بن المنكدر ونحوه.

 

قال أبو عبدالرحمن: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ...الخ

 

_ الحديث أخرجه النسائي (ج7 ص149): أخبرنا محمد بن بشار، قال: حدثنا عبد الرحمن، قال: حدثنا سفيان، عن محمد بن المنكدر، عن أميمة بنت رقيقة، أنها قالت: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نسوة من الأنصار نبايعه، فقلنا: يا رسول الله، نبايعك على أن لا نشرك بالله شيئا، ولا نسرق، ولا نزني، ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا، ولا نعصيك في معروف. قال: «فيما استطعتن وأطقتن...» الحديث.

 

وأخرجه ابن ماجه (ج2 ص959).

_ وأخرجه الإمام أحمد (ج6 ص357) من طرق عن محمد المنكدر، عن أميمة، من تلكم الطرق: قال رحمه الله: حدثنا إسحاق بن عيسى، قال: أخبرنا مالك، عن محمد بن المنكدر، عن أميمة بنت رقيقة، أنها قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة نبايعه، فقلنا: يا رسول الله، نبايعك على أن لا نشرك بالله شيئا، ولا نسرق، ولا نزني، ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا، ولا نعصيك في معروف. قال: قال: «فيما استطعتن وأطعتن». قالت: فقلنا: الله ورسوله أرحم بنا منا بأنفسنا، هلم نبايعك يا رسول الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني لا أصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة».

 

ظهر الثلاثاء 7 لذي القعدة 1435هـ