نسخة الجوال
ترجمة الشيخ
الفتاوى
الصوتيات
المقالات
المكتبة العلمية
الفتاوى الصوتية المفرغة
إرسل سؤلاً
اتصل بنا
الصوتيات -> الأسئلة والفتاوى الصوتية
عنوان الملف أسئلة شباب مسجد الحسن بمدينة معبر
تاريخ إضافة الملف 09/10/2010
عدد المشاهدات( 2225 ) عدد مرات التنزيل( 805 )

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 
هذه أسئلة شباب مسجد الحسن بمدينة معبر
 
سجلت هذه المادة ليلة السبت 23 شوال1431هـ
 
السؤال الأول:  هل الحجاب من صفات الله عز وجل كما جاء في الحديث (( حجابه النور )) أم هو مخلوق, وإن كان مخلوقاً فكيف يحجبه وهو مخلوق ؟
 
السؤال الثاني: ما حكم لعب الشطرنج علماً بأن بعضهم يقول  إذا كنت أنت وصاحبك في البيت فلا بأس أن تلعب قيلاً؟
 
السؤال الثالث:  ما قولكم حفظكم الله في  يحيى بن حمزة الملقب بالعلوي اليمني , وفيمن يعتني بدراسةٍ لغوية ـ رسالة دكتوارة ـ لهذا الرجل ؟
 
السؤال الرابع:  ما حكم وضع الذهب في الجنبية وما حال حديث أن الصحابة كانوا يجعلون الذهب في سيوفهم , وهل هناك فرق في حكم الذهب على الجنبية إن لبست زينة أو لبست سلاحاً , علماً أن بعضهم يقول بأن اللجنة الدائمة أفتت بجواز ذلك ؟
 
السؤال الخامس:  هل يترتب أثمٌ على من نسي آية أو أكثر  من القرآن  وهو إمام ثم ذكر هذه الآية بعد أن قرأ أكثر من أية أثناء صلاته  ؟
السؤال السادس : ما حكم الرقص للنساء في الأعراس ,  علماً أن بعضهم يبح ما يسمي  بالذهاب والإياب,  ومن هذا الباب اتخذته النساء فرصة للرقص المتكسر الخليع ؟
 
السؤال السابع:  رجلٌ أغلق باب غرفة في البيت على أخيه وقال لأمه  لو فتحتم هذا الباب فزوجتي طالق,  فذهبت أمه وأحضرت جاراً لهم ففتح الباب, فما الحكم ؟
 
السؤال الثامن:  قال رجلٌ لزوجته إذا خرجتي إلى بيت أبيك فسوف تكون تأشيرة خروج نهائي فما الحكم ؟
 
السؤال التاسع : قال رجلٌ لزوجته إذا دخلت بيت أخي فأنتِ طالق, وهو لا يقصد أنها ما ستدخل مدى الحياة, وإنما أيام المشاكل الحاصلة, ثم دخلت بعد عام من قوله, فما الحكم ؟
 
السؤال العاشر :  يطول الأخذ والرد في حكم الطاسة (( وهو ما يسمي بالبرع )) في الأعراس فما خلاصة القول في ذلك وما هي فتوى الشيخ مقبل في ذلك ؟
 
السؤال الحادي عشر: ما حكم محاضرة النساء مواجهة بدون سترة, علماً بأن بعضهم يستدل بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك, وأن النساء كن يصلين في مسجده في مؤخرة الصفوف؟
 
السؤال الثاني عشر:  إذا خلت القنوات الفضائية من كل محذور يتوقع إلا صورة القارئ أو المحاضر, فما المحذور في ذلك, علماً أن بعض علماء السنة يظهرون على بعض الشاشات ؟
 
السؤال الثالث عشر:  يقول بعضهم كيف تنصرون الإسلام وأنتم في المساجد! , و ما هي خطتكم في ذلك ؟
 
السؤال الرابع عشر:  ما موفق علماء السنة من التحديات والمؤامرات الغربية والتنصير في اليمن ؟
 
السؤال الخامس عشر:  إذا حكم على فلان بالحزبية من قبل بعض علماء السنة, فهل معنى هذا خروجه من دائرة أهل السنة والفرقة الناجية, أم لا يزال في دائرة السنة ؟
 
السؤال السادس عشر:  ما رأيكم فيمن يرى أن الخلاف بين أهل السنة وراءه أيادي خارجية للتحريش بينهم وربما يكون أولئك جواسيس في أوساط أهل السنة  متلبسون في صورة طلبة علم ! ؟
 
السؤال السابع عشر:  هل مسائل الجرح والتعديل اجتهادية أم قطعية ؟
 
السؤال الثامن عشر و الأخير:  هل لطالب الحق أن يخوض في مسائل الخلاف بين العلماء ؟