الجمعة ، ٢٩ مارس ٢٠٢٤ -
الصوتيات

الدرس التاسع: من كتاب الأيمان و النذور من الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين

22-10-2016 | عدد المشاهدات 1927 | عدد التنزيلات 875

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الدرس التاسع: من كتاب الأيمان و النذور

من الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين

لشيخنا الوادعي رحمه الله

 

اليمين بغير ذكر أداة القسم و المقسم به

 

 

قال الإمام أبو يعلى رحمه الله ( ج7ص 449 ):

 

حدثنا إبراهيم حدثنا حماد عن محمد بن عمرو عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب : أن عائشة قالت : أتيت النبي صلى الله عليه و سلم بخزيرة قد طبختها له فقلت لسودة - و النبي صلى الله عليه و سلم بيني و بينها - : كلي فأبت فقلت : لتأكلن أو لألطخن وجهك فأبت فوضعت يدي في الخزيرة فطليت وجهها فضحك النبي صلى الله عليه و سلم فوضع بيده لها و قال لها :  (( الطخي وجهها  )) فضحك النبي صلى الله عليه و سلم لها فمر عمر فقال يا عبد الله ! يا عبد الله ! فظن أنه سيدخل فقال : (( قوما فاغسلا وجوهكما ))، فقالت عائشة : فما زلت أهاب عمر لهيبة رسول الله صلى الله عليه و سلم.

 

هذا حديث حسن.

 

قال البزار رحمه الله كما في كشف الأستار ( ج4ص154 ):

 

حدثنا محمد بن إسحاق الصاغاني ، قال : حدثنا معلى بن منصور ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر ، يعني المخرمي ، عن عثمان بن محمد ، عن المقبري ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  (( لتقمصن بكم قماص البكر  )) ، يعني : الأرض.

قال البزار : لا نعلمه يروى عن أبي هريرة إلا بهذ الإسناد.

 

قال أبو عبدالرحمن: هذا حديث حسن.

 

قال الإمام أحمد رحمه الله ( ج4ص197 ):

 

حدثنا عبد الله بن يزيد قال حدثنا موسى قال سمعت أبي يقول كنت عند عمرو بن العاص بالإسكندرية فذكروا ما هم فيه من العيش فقال رجل من الصحابة لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما شبع أهله من الخبز الغليث.

قال موسى يعني الشعير والسلت إذا خلطا.

 

هذا حديث صحيح

 

قال الإمام أحمد رحمه الله ( 8631 ):

 

حدثنا حسن حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: ((  لقد أعطى أبو موسى مزامير داود )).

 

وأخرجه الإمام أحمد رحمه الله ( ج2ص369 ):

 

حدثنا روح حدثنا محمد بن أبي حفصة قال حدثنا الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم : سمع عبد الله بن قيس يقرأ، فقال: ((  لقد أعطى هذا من مزامير آل داود النبي عليه السلام )).

 

هذا حديث صحيح رجاله رجال الصحيح.

 

 

واخرجه ابن حبان كما في موارد الضمآن ( ص 562 ):

 

فقال: أخبرنا ابن سلم حدثنا حرملة بن يحيى حدثنا ابن وهب أخبرني عمرو ابن الحارث عن ابن شهاب أن أبا سلمة بن عبد الرحمن أخبره أن أبا هريرة حدثه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة أبي موسى الأشعري، قال: ((  لقد أوتي هذا من مزامير آل داود )).